Already registered? Sign In

Close

عمان - شارك سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية في المؤتمر الافتراضي الدولي الأول لـ SCCEE لبناء المستقبل (الابتكارات والتحديات في الهندسة المدنية المستدامة).

وفي كلمته أكد الدكتور أبوغزاله على أهمية الابتكار باعتباره السبيل الوحيد لتقدّم الأمم في ظلّ عصر المعرفة الذي يشهده العالم، قائلا إن الابتكار كان الطريق الذي سار عليه طيلة حياته، فالإنسان في هذه الحياة أمام خيارين اثنين؛ إما الابتكار أو الاندثار.

وقال إن "التغيير هو الشيء الوحيد الدائم"، وقطاع الهندسة المدنية ليس استثناء من ذلك، حيث تطوّرت الأدوات واختلفت الحاجات والظروف، كما صارت هناك أساليب جديدة للبناء، الأمر الذي يستلزم عقد مؤتمرات حول الابتكار في الهندسة المدنية.

وأضاف أنه ترأس في الفترة (1991-1996) أول مبادرة للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بصفته رئيس الأمم المتحدة المعني بمعايير المحاسبة والإبلاغ، وتم إعداد تقرير دعا للقيام بإجراءات لمعالجة تغير المناخ الذي يهدد العالم اليوم.

وأشار الدكتور أبوغزاله إلى الحاجة لتغيير استخدامنا لأساليب البناء التقليدية لتصبح صديقة للبيئة، ولتوظيف الموارد المتجددة والقابلة لإعادة التدوير، وتجنّب المواد التقليدية التي تسبب انبعاثات كبيرة أثناء استخراجها.

كما أكد على الحاجة إلى تصميم مبانينا لتكون صديقة للبيئة، وتصميم البنية التحتية التي تساعد على تحسين الصحة والقدرة على الصمود، وتخطيط المباني الخضراء التي تساعد البيئة.

وفي الختام أك أبوغزاله على أن التحديات التي تواجه هذا القطاع كبيرة، لكن الإبداع قادر على التغلب عليها. وبصفته الرئيس الفخري لاتحاد الأمم المتحدة للمدن الذكية، عبر سعادته عن فخره بمواصلة التعلم من المهندسين الشباب في رحلة التغيير هذه.